الإشكال و الأطروحة
الطرح الإشكالي
-> تأطير النص من خلال ربطه بـ :
- المجزوءة/ المجزوءات التي يندرج تحتها
- المفهـوم /المفاهيم التي يساهم في بنائها
- القضية/ القضايا التي يعالجها
-> إبراز مظاهر تعقد القضية / القضايا الفلسفية المطروحة من خلال:- إبراز التقابلات والتعارضات التي تتداخل فيها
- إبراز تعدد العناصر و الأبعاد التي تساهم في تشكلها
-> طرح الأسئلة الفلسفية التي سيجيب عنها العرض الفلسفي:
||> أدوات الإستفهام:
- ؟: علامة ترقيم تدل على الاستفهام
- هل :أداة استفهام تدل على التخيير
- لماذا :أداة استفهام تدل على الغاية
- كيف: أداة استفهام تدل على الحال
- كم :أداة استفهام تدل على العدد
- من :أداة استفهام تدل على العاقل
- أي :أداة استفهام تدل على العاقل وغير العاقل
- أين :أداة استفهام تدل على المكان
- متى :أداة استفهام تدل على الزمان
||> صـيغ استفـهاميـة:
- هل: صيغة استفهامية تدعو إلى الاختيار بين تبـني المـوقف الــوارد في الســؤال، أو رفضه كليا أو جزئيا.
- هــل /أي: صيــغة استفــهاميـة تدعو إلى ألاختيار بيــن إمكــانيتـين أو أكثـــر، واردتين في السؤال.
- إلى أي حد: صيــغة استفـــهامية تفيــد أن المــوقف المتضمــن فــي الســـؤال نسـبي و قــابل للمناقشة.
- بأي معنى : صيغـة استفـهامــية تدعو إلى اتخاذ موقف من الأطروحة الواردة في السؤال، توضيحا أو تدعيما أو تصحيحا أو دحضا.
- ما هي/هو: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغال على تقنية التعريف و الشرح والتوضيح.
- أين: صيغة استفـهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم المكـان بالمعنى النظري و الفلسفي.
- متى: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم الزمـان بالمعـنى النظري و الفلسفي.
أطروحة النص
هـي مــوقـف صــاحـب النــص مــن الإشـكـال الفلسـفي المــطروح، و تتكــون الأطـروحـة من الفكرة / الأفكار الرئيسية للنص. و تتميز الفكرة الرئيسية عن الأفكار الثانوية بــ:
- كونها تجيب عن الإشكال بشكل مباشر
- كون مضمونها يهيمن على النص كله
- كون صاحب النص يوظف الحجاج للدفاع عنها
المصطلح و المفهومهــي الكلمــات المفتــاح الــتي ينبــني عليــها النــص، والــتي مــن دون استخراجها وشرحها يبقى النص بنية مغلقة على ذاتها. وهذه الكلمات نوعان:
المصطلـح
هـو لفـظ لـه دلالـة متفـق حــول معناها مـن طــرف كـل دارسي ومهتمي مجـال معين. مثـال: الجينات في مجال البيولوجيا، مفتاح صول في مجال الموسيقى، المكروه في مجال الفقه … الخ.
المفهـــوم
هو لفظ ذو دلالة فلسفية، لكن معناه يختلف من فيلسـوف لآخر. هذا الاختلاف قد يصل إلى حد التناقض، مثال: العقل، الحقيقة، الوجود، الجمال … الخ. و معناه :
- نستخرجه من النص إن وجد
- نستشفه من السياق الذي يرد فيه داخل النص
- نضع له تعريفا إنطلافا من المعجم الفلسفي
- نضع تعريفا لأحد الفلاسفة مع نسبته لصاحبه
البرهنة و الحجاجالبرهنة أو الاستدلال
هـي عمــلية إقـامــة المــواقـف (الأطـروحــات) عــلى أسـاس القضـايا اليقينيــة، و القضـايـا اليقينية ثلاثة أنواع و هي:
- البديهيات: كـل فكـرة بسيـطة واضحة بذاتها، و لا تحتاج لبـرهـان. مثل: الكل أكبر من الجزء.
- التجريبيات: كل حقيقــة يتـم بلـــوغها عــن طـريق التجـربــة، كالإقــرار بــأن المــاء ظـاهــرة مركبة.
- الحسيات: كل ظـاهرة يرتبـط إدراكـها بعمـل الحـواس و سلامتها مثل: الليل مظلم، و النار محرقة.
و يتخذ البرهان شكلان وهما:
||> البرهان المباشر: يتمثل في العلاقات الضرورية بين القضايا اليقينية و هي ثلاثة أنواع :
- العلاقة الاستنتاجية: هي العلاقة الضرورية بين المقدمات و النتائج [ بما أن … فإن … ، لما … فـ ... ].
- العلاقة السببية: هي لعلاقة الضرورية بين الأسباب و النتائج [ يؤدي … ، بسبب …، يرجع إلى ... ].
-العلاقة الشرطية: هي العلاقة الضرورية بين الشروط و المشروطات [ إذا … فإن … ، كلما … فإن ... ].
||> البرهان غير المباشر : يتمثل في البرهان بالخلف، أي إثبات القضية بدحض نقيضها. إذا أثبتنا أن القضية: أ ≠ ب قضية خاطئة، فإن هذا يبرهن بطريقة غير مباشرة على أن القضية: أ = ب قضية صحيحة بالضرورة، لأنهما قضيتان متناقضتان [ في المقابل، على النقيض، على العكس، بخلاف ].
الحجــاج
هـو مجمــوعة من العمــليات الذهنيـة التي يستعمـلها صـاحب النــص لعـرض حججـه، و ذلك قصد الدفاع عن أطروحته، و هي كثيرة و متنوعة، و أهمها:
=> التأكيــد: هو عملية تتخذ شكلان وهما:
-> هو عملية تكرار الفكرة العامة، مرات عديدة داخل النص وذلك لـ :
- إبراز أهميتها
- دفع المتلقي لتقبلها، و التخلي تدريجيا عن معارضتها
-> هو عملية تقديم الفكرة العامة بشكل جازم، كأنها فكرة يقينية لا تقبل النقاش.
+[ الأدوات اللغوية: إن، بل، لام التأكيد، السؤال الاستنكاري ].
=> التفسير او العرض او التعريف: هـو عمليـة نقـل الفكـرة العامة من المستـوى المعقـد إلى المستـوى المبسـط، و ذلك قصد شرح و توضيح الأطروحة.
-> إذا كـان التعقيـد عـلى مستـوى الأسـلوب، فـإن صـاحب النـص يعمـل عـلى إعادة كتابة الفكرة العامة بأسلوب مطول و بسيط، يتكون من عبارات واضحة و معروفة لدى المتلقي.
-> إذا كان التعقيد على مستوى المضمـون، فإن صاحب النـص يعمل على تفكيك الفكرة العامة إلى العناصر البسيطة المكونة لها، حتى تصبح واضحة للمتلقي.
+[ الأدوات اللغوية: هي، هو، أي، يعني، نقطتا التفسير ، بين قوسين ]
=> الأمثلة المثال أو التمثيل: هي عملية نقل الفكـرة العامة من المستـوى المجـرد إلى المستوى المشخص، و ذلك قصد شرحو توضيـح الأطـروحة، و لكي يؤدي المثال وظيفته على أكمل وجه لابد أن يتميز بثلاث خصائص أساسية و هي:
- أن يكون واضحا و بسيطا
- أن يكون قابلا للتشخيص الذهني
- أن يكون معروفا لدى المتلقي
+[ الأدوات اللغوية: مثلا، مثال ذلك، على سبيل المثال، كــ ].
=> حجة السلطة المعرفية أو الإستشهاد: هي عملية استدعاء مـوقف أو قـولة لفيلسوف أو مفكـر أو عالم كبير، يمارس سلطة معـرفية على المتلقي، و ذلك قصد دعم الأطروحة، و الزيادة في الإقناع . [ اسم علمو قولة بين مزدوجتين ].
=> الممــاثلـة: هي عـملية إبـراز أوجـه التشابه بـين مجالين مختلفين أو أكثر و ذلك قصد جعل الطرف المجهول معلوما من خلال التشابه مع الطرف المعلوم [ كــ … ، مثلما … كذلك … ، كما … كذلك ].
=>المقـارنــة: هي عملية إبـراز أوجه الاختـلاف بين فكرتين أو قضيتين أو مفهومين أو مصطلحـين (…) متشابهين أو أكثر و ذلك قصد:
- تمييزهما عن بعضهما البعض
- إبراز مزايا أحدهما
+[ الأدوات اللغوية: تختلف، تتميز ].
=> المقــابلــة: هـي عـمليـة إبــراز أوجــه التــعـارض بــين فكـرتــين أو قضيتــين أومفهـــومـين أو مصــطلحــين (…) متناقضين، لكنهما متكاملين في نفس الوقت، أي لا يمكن معرفة أحدهما إلا في مقابل الآخر [ في مقابل، على النقيض، على العكس، بخلاف ].
=> الإستنتاج أو الإستنباط: هـو عـمليـة الانتـقال من العـام إلى الخـاص، أي الانتـقال من قـوانين و قـواعد عامة لاستخلاص نتيجة خاصة لا تتناقض بالضرورة مع القواعد العامة التي انطلقت منها [ إذن، يؤدي، مما يترتب عن …، مما ينتج عن ].
=> النقــد: هو عمليـة رفـض فكـرة أو قضية أو مفهــوم أو مصطلح (…) مــع إبـداء أسباب ودوافـع هـذا الرفض، و تقديم بديل عنها [ لا، لم، لن، ليس، لكن، في مقابل، على النقيض، على العكس، بخلاف
المناقشة والإستنتاجالمناقشة
هي إقامة جدال وحوار بين أطروحة (موقف) صاحب النص، وأطروحات لفلاسفة أو مفكرين أو علماء آخرين سواء كانت هذه الأطروحات:-
أطروحات مؤيدة لموقف صاحب النص
-
أطروحات متعارضة مع موقف صاحب النص
-
أطـروحـات مختلفة عـن مـوقف صـاحب النـصالإستنتاجهـو مـوقف التلميذ من القضيـة الفلسفيـة المطــروحـة، مـن خــلال تـركيب العـناصر المعـرفية الواردة في مواقف الفلاسفة السابقين، مع مراعاة عدم السقوط في التناقض