منتدى تعليمي مغربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
Admin


عدد المساهمات : 363
نقاط : 1034
تاريخ التسجيل : 22/07/2014

الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية   الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية Icon_minitimeالسبت 26 يوليو - 19:28

الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية 8129638

الإشكال و الأطروحة


الطرح الإشكالي
-> تأطير النص من خلال ربطه بـ :
- المجزوءة
/ المجزوءات التي يندرج تحتها
- المفهـوم /المفاهيم التي يساهم في بنائها
- القضية/ القضايا التي يعالجها
-> إبراز مظاهر تعقد القضية / القضايا الفلسفية المطروحة من خلال:- إبراز التقابلات والتعارضات التي تتداخل فيها
- إبراز تعدد العناصر و الأبعاد التي تساهم في تشكلها
-> طرح الأسئلة الفلسفية التي سيجيب
 عنها العرض الفلسفي:
||> أدوات الإستفهام:
- ؟: علامة ترقيم تدل على الاستفهام
- هل :أداة استفهام تدل على التخيير
- لماذا :أداة استفهام تدل على الغاية
- كيف: أداة استفهام تدل على الحال
- كم :أداة استفهام تدل على العدد
- من :أداة استفهام تدل على العاقل
- أي :أداة استفهام تدل على العاقل وغير العاقل
- أين :أداة استفهام تدل على المكان
- متى :أداة استفهام تدل على الزمان
||> صـيغ استفـهاميـة:
- هل: صيغة استفهامية تدعو إلى الاختيار بين تبـني المـوقف الــوارد في الســؤال، أو رفضه كليا أو جزئيا.
- هــل /أي: صيــغة استفــهاميـة تدعو إلى ألاختيار بيــن إمكــانيتـين أو أكثـــر، واردتين في السؤال.
- إلى أي حد: صيــغة استفـــهامية تفيــد أن المــوقف المتضمــن فــي الســـؤال نسـبي و قــابل للمناقشة.
- بأي معنى : صيغـة استفـهامــية تدعو إلى اتخاذ موقف من الأطروحة الواردة في السؤال، توضيحا أو تدعيما أو تصحيحا أو دحضا.
- ما هي/هو: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغال على تقنية التعريف و الشرح والتوضيح.

- أين: صيغة استفـهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم المكـان بالمعنى النظري و الفلسفي.
- متى: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم الزمـان بالمعـنى النظري و الفلسفي.

أطروحة النص

هـي مــوقـف صــاحـب النــص مــن الإشـكـال الفلسـفي المــطروح، و تتكــون الأطـروحـة من الفكرة / الأفكار الرئيسية للنص. و تتميز الفكرة الرئيسية عن الأفكار الثانوية بــ:
- كونها تجيب عن الإشكال بشكل مباشر
- كون مضمونها يهيمن على النص كله
- كون صاحب النص يوظف الحجاج للدفاع عنها

المصطلح و المفهوم

هــي الكلمــات المفتــاح الــتي ينبــني عليــها النــص، والــتي مــن دون استخراجها وشرحها يبقى النص بنية مغلقة على ذاتها. وهذه الكلمات نوعان:

المصطلـح 
هـو لفـظ لـه دلالـة متفـق حــول معناها مـن طــرف كـل دارسي ومهتمي مجـال معين. مثـال: الجينات في مجال البيولوجيا، مفتاح صول في مجال الموسيقى، المكروه في مجال الفقه … الخ.

المفهـــوم
هو لفظ ذو دلالة فلسفية، لكن معناه يختلف من فيلسـوف لآخر. هذا الاختلاف قد يصل إلى حد التناقض، مثال: العقل، الحقيقة، الوجود، الجمال … الخ. و معناه :
- نستخرجه من النص إن وجد
- نستشفه من السياق الذي يرد فيه داخل النص
- نضع له تعريفا إنطلافا من المعجم الفلسفي
نضع تعريفا لأحد الفلاسفة مع نسبته لصاحبه
البرهنة و الحجاج

البرهنة أو الاستدلال
هـي عمــلية إقـامــة المــواقـف (الأطـروحــات) عــلى أسـاس القضـايا اليقينيــة، و القضـايـا اليقينية ثلاثة أنواع و هي:
- البديهيات: كـل فكـرة بسيـطة واضحة بذاتها، و لا تحتاج لبـرهـان. مثل: الكل أكبر من الجزء.
- التجريبيات: كل حقيقــة يتـم بلـــوغها عــن طـريق التجـربــة، كالإقــرار بــأن المــاء ظـاهــرة مركبة.
- الحسيات: كل ظـاهرة يرتبـط إدراكـها بعمـل الحـواس و سلامتها مثل: الليل مظلم، و النار محرقة.
و يتخذ البرهان شكلان وهما:
||> البرهان المباشريتمثل في العلاقات الضرورية بين القضايا اليقينية و هي ثلاثة أنواع :
- العلاقة الاستنتاجيةهي العلاقة الضرورية بين المقدمات و النتائج [ بما أن … فإن … ، لما … فـ ... ].
- العلاقة السببية: هي لعلاقة الضرورية بين الأسباب و النتائج [ يؤدي … ، بسبب …، يرجع إلى ... ].
-العلاقة الشرطية: هي العلاقة الضرورية بين الشروط و المشروطات [ إذا … فإن … ، كلما … فإن ... ].
||> البرهان غير المباشر : يتمثل في البرهان بالخلف، أي إثبات القضية بدحض نقيضها. إذا أثبتنا أن القضية: أ ≠ ب قضية خاطئة، فإن هذا يبرهن بطريقة غير مباشرة على أن القضية: أ = ب قضية صحيحة بالضرورة، لأنهما قضيتان متناقضتان [ في المقابل، على النقيض، على العكس، بخلاف ].

الحجــاج
هـو مجمــوعة من العمــليات الذهنيـة التي يستعمـلها صـاحب النــص لعـرض حججـه، و ذلك قصد الدفاع عن أطروحته، و هي كثيرة و متنوعة، و أهمها: 
=> التأكيــد: هو عملية تتخذ شكلان وهما:
-> هو عملية تكرار الفكرة العامة، مرات عديدة داخل النص وذلك لـ :
إبراز أهميتها
- دفع المتلقي لتقبلها، و التخلي تدريجيا عن معارضتها
-> هو عملية تقديم الفكرة العامة بشكل جازم، كأنها فكرة يقينية لا تقبل النقاش.
+[ الأدوات اللغويةإن، بل، لام التأكيد، السؤال الاستنكاري ].
=> التفسير او العرض او التعريفهـو عمليـة نقـل الفكـرة العامة من المستـوى المعقـد إلى المستـوى المبسـط، و ذلك قصد شرح و توضيح الأطروحة.
-> إذا كـان التعقيـد عـلى مستـوى الأسـلوب، فـإن صـاحب النـص يعمـل عـلى إعادة كتابة الفكرة العامة بأسلوب مطول و بسيط، يتكون من عبارات واضحة و معروفة لدى المتلقي.
-> إذا كان التعقيد على مستوى المضمـون، فإن صاحب النـص يعمل على تفكيك الفكرة العامة إلى العناصر البسيطة المكونة لها، حتى تصبح واضحة للمتلقي.
+[ الأدوات اللغويةهي، هو، أي، يعني، نقطتا التفسير ، بين قوسين ] 
=> الأمثلة المثال أو التمثيل: هي عملية نقل الفكـرة العامة من المستـوى المجـرد إلى المستوى المشخص، و ذلك قصد شرحو توضيـح الأطـروحة، و لكي يؤدي المثال وظيفته على أكمل وجه لابد أن يتميز بثلاث خصائص أساسية و هي:
- أن يكون واضحا و بسيطا
- أن يكون قابلا للتشخيص الذهني
- أن يكون معروفا لدى المتلقي
+[ الأدوات اللغويةمثلا، مثال ذلك، على سبيل المثال، كــ ].
=> حجة السلطة المعرفية أو الإستشهاد: هي عملية استدعاء مـوقف أو قـولة لفيلسوف أو مفكـر أو عالم كبير، يمارس سلطة معـرفية على المتلقي، و ذلك قصد دعم الأطروحة، و الزيادة في الإقناع . [ اسم علمو قولة بين مزدوجتين ].
=> الممــاثلـة: هي عـملية إبـراز أوجـه التشابه بـين مجالين مختلفين أو أكثر و ذلك قصد جعل الطرف المجهول معلوما من خلال التشابه مع الطرف المعلوم [ كــ … ، مثلما … كذلك … ، كما … كذلك ].
=>المقـارنــة: هي عملية إبـراز أوجه الاختـلاف بين فكرتين أو قضيتين أو مفهومين أو مصطلحـين (…) متشابهين أو أكثر و ذلك قصد:
تمييزهما عن بعضهما البعض
إبراز مزايا أحدهما
+[ الأدوات اللغويةتختلف، تتميز ].
=> المقــابلــة: هـي عـمليـة إبــراز أوجــه التــعـارض بــين فكـرتــين أو قضيتــين أومفهـــومـين أو مصــطلحــين (…) متناقضين، لكنهما متكاملين في نفس الوقت، أي لا يمكن معرفة أحدهما إلا في مقابل الآخر [ في مقابل، على النقيض، على العكس، بخلاف ].
=> الإستنتاج أو الإستنباط: هـو عـمليـة الانتـقال من العـام إلى الخـاص، أي الانتـقال من قـوانين و قـواعد عامة لاستخلاص نتيجة خاصة لا تتناقض بالضرورة مع القواعد العامة التي انطلقت منها [ إذن، يؤدي، مما يترتب عن …، مما ينتج عن ].
=> النقــد: هو عمليـة رفـض فكـرة أو قضية أو مفهــوم أو مصطلح (…) مــع إبـداء أسباب ودوافـع هـذا الرفض، و تقديم بديل عنها [ لا، لم، لن، ليس، لكن، في مقابل، على النقيض، على العكس، بخلاف 
المناقشة والإستنتاج

المناقشة
هي إقامة جدال وحوار بين أطروحة (موقف) صاحب النص، وأطروحات لفلاسفة أو مفكرين أو علماء آخرين سواء كانت هذه الأطروحات:
- أطروحات مؤيدة لموقف صاحب النص
- أطروحات متعارضة مع موقف صاحب النص
- أطـروحـات مختلفة عـن مـوقف صـاحب النـص

الإستنتاج
هـو مـوقف التلميذ من القضيـة الفلسفيـة المطــروحـة، مـن خــلال تـركيب العـناصر المعـرفية الواردة في مواقف الفلاسفة السابقين، مع مراعاة عدم السقوط في التناقض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9raya-maroc.actifforum.com
 
الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية
» البنية المفاهيمية الفلسفية
» تأطيرات عامة للمجزءات الفلسفية
» منهجية تحليل القولة الفلسفية والسؤال الفلسفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة و منتديات قراية :: المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات :: الدراسة بالسنة 2 بكالوريا-
انتقل الى:  
الحقوق
AmazingCounters.com
جميع الحقوق محفوظة لـشبكة و منتديات قراية
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة و منتديات قراية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)