منتدى تعليمي مغربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تأطيرات عامة للمجزءات الفلسفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
Admin


عدد المساهمات : 363
نقاط : 1034
تاريخ التسجيل : 22/07/2014

تأطيرات عامة للمجزءات الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: تأطيرات عامة للمجزءات الفلسفية   تأطيرات عامة للمجزءات الفلسفية Icon_minitimeالسبت 26 يوليو - 19:30

تأطيرات عامة للمجزءات الفلسفية 2208923

مجزوءة المعرفة

إنالمعرفة ليست مُعطى جاهزا، بل هي عملية بناء مستمرة تتم بطريقة تفاعلية بينالذات والموضوع، تقوم بها الذات العارفة، بشكل منهجي، اتجاه موضوع المعرفةبالاعتماد على قدرات عقلية ومهارات ذهنية.

تتمثل الموضوعية في المعرفة الإنسانية:
على مستوى الحقيقة العلمية، سواءالرياضية أو التجريبية، أو الإنسانية، التي تعبر عن الواقع في استقلال عنتدخل الذات مستعينة بمناهج اختبارية تتأسس على التجريب، والصياغة الرياضية،كما تدرس الإنسان بعيدا عن الآراء الشخصية والأذواق وتأملات الذات.

تتمثل الذاتية في المعرفة الإنسانية :
في الحقيقة الوجدانية والرأي،إضافة إلى حضور الذات في بناء المعرفة العلمية من خلال وضع الفرضياتوالبناءات العقلية، وتظهر بشكل واضح في العلوم الإنسانية، حيث يصعب التخلصمن الذاتية ما دام أن الذات العارفة تتدخل في تشكل موضوع المعرفة


مجزوءة الوضع البشري

إن الوضع البشري معطى تتداخل في تشكله عدة عناصر و مكونات وهي: الذات، و الآخر، و ماضي الإنسان، و العلاقة المتشابكة بينهما.

تتمثل الضرورة في الوضع البشري : 
على مستوى الشخص:في القوانين البيولوجية و النفسية و الاجتماعية التي تخضع لها الذات.
على مستوى الغير
:في الخضوع للقوانين الأخلاقية، إضافة إلى التواجد مع الآخر، و ضرورة العلاقة معه.
على مستوى التاريخ
:في خضوع الكائن البشري لشروط تاريخية حتمية تتطور في استقلال عن إرادة الأفراد.

تتمثل الحرية في الوضع البشري :
على مستوى الشخص :في تجاوز الفرد لوضعه الحالي ليصنع من ذاته ما يشاء في المستقبل.
على مستوى الغير
:في خلقه لمسافة مع الآخر تجعله مستقلا عنه، و ليس تابعا له.
على مستوى التاريخ
:في الإرادة و حرية الاختيار التي يتميز بها الإنسان. و التي تؤهله للإنفلات من الحتمية التاريخية ليصبح صانعالتاريخه الخاص 




مجزوءة الأخلاق

إنالأخلاق هي مجموعة من القيم الثقافية و الاجتماعية، تمثل مثلا عليا يسعى نحوها الإنسان من جهة، كما تسعى إلى تنظيم علاقة الفرد بالآخرين من جهة ثانية. وقد تتخذ شكل واجب يتميز بالإكراه، كما قد تتخذ شكل التزام حري تبناه الفرد بطواعية. و غايتها هو تحقيق السعادة لمعتنقيها، سواء كان فردا أو جماعة.

تتجلى الأخلاق في بعدها المطلق :
على مستوى الواجب
:في تلك الإلزامات والإكراهات العقلية التي تحدد الفعل الإنساني و تجعله يحترم القانون الأخلاقي من أجل الواجب ذاته، و ذلك بغض النظر عن الأهواء الذاتية والمصالح الفردية.
على مستوى الحرية
: في اعتبار الفعل الإنساني فعلا، إما حرا بشكل مطلق، أو خاضعا لحتميات مطلقة.
على مستوى السعادة
:في الطابع العقلي التأملي للسعادة، و اعتبارها غاية قصوى لكل إنسان.

تتمثل الأخلاق في بعدها النسبي :
على مستوى الواجب: في اختلاف الواجبات حسب المجتمعات، وحسب قدرات الأفراد
على مستوى الحرية
:في اختلاف قوى وقدرات الجسد من شخص لآخر، وأيضا في اختلاف الأنظمة السياسية والقوانينالمحددة للحرية.
على مستوى السعادة
:في كون مفهوم السعادة يخضع لتمثلات الناس حسب ظروفهم الاجتماعية و التاريخية

مجزوءة السياسة

إن السياسة هي مجال ممارسة السلطة و السلطة المضادة. السلطة ممثلة في الدولة[السلطة التنفيذية، السلطة التشريعية، و السلطة القضائية]. و السلطة المضادة مجسدة في السلطة الرابعة (الصحافة)، و سلطة المجتمع المدني: الجمعيات، المنظمات، النقابات، أحزاب المعارضة.

تكون السياسة غير مشروعة : 
على مستوى الدولة: عندما تمارس التسلط، و الاستبداد، و القمع، و الشطط في استعمال السلطة.
على مستوى العنف
:عندما يعتمد على القوة، فهو سلوك مدمر، غريزي و أصلي في الإنسان، غايته الظلم.
على مستوى الحق والعدالة
: حين تغيب الحريات الفردية و الجماعية، و يخضع الأفراد للتمييز على أساس عرقي، أوجنسي، أو ديني… أو عندما تسن قوانين جائرة.

تكون السياسة مشروعة :
على مستوى الدولة:عندما تتأسس على علاقات تعاقدية، و على وعي بالحقوق و الواجبات بين إرادات حرة.
على مستوى العنف
:عندما يكون في إطار القوانين المشروعة غايته الحفاظ على النظام، أو عندما يصدر عن العقل باعتباره خطابا برهانيا متماسكا.
على مستوى مفهومي الحق والعدالة
:باعتبارهما المفهومان المؤسسان لكل خطاب حول المشروعية، سواء كانت خطابانظريا أو ممارسة قانونية تطبيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9raya-maroc.actifforum.com
 
تأطيرات عامة للمجزءات الفلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البنية المفاهيمية الفلسفية
» الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية
» الأدوات المنهجية في كتابة الإنشائية الفلسفية
» منهجية تحليل القولة الفلسفية والسؤال الفلسفي
» درس الفيزياء: تلخيص ومراجعة عامة لمجزوءة الموجات للمستوى التعليمي الثانية بكالوريا مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة و منتديات قراية :: المنتدى التعليمي للتلاميذ بمختلف الاسلاك: الدروس- الامتحانات :: الدراسة بالسنة 2 بكالوريا-
انتقل الى:  
الحقوق
AmazingCounters.com
جميع الحقوق محفوظة لـشبكة و منتديات قراية
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة و منتديات قراية ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)